<
أخبار فن و أدب وثقافة  «»   Efrîn  «»   الدراما العربيّة لرمضان 2020 …! (5) *  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة – لغة داوود متداولة وطريفة جدّا إلا أنها لغة الحياة..ابراهيم حسو  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   في مجموعتين شعريتين حكمت داوود كطفلٍ يشتهي جديلة قرب النهر  «»   حكمت داوود: الأزياء إعلان انتماء و”سوق الحرير” من أمتع التجارب وأصعبها!!  «»   جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»  
سبتمبر
04
ضيعة ضايعة

في آخر نقطة على الحدود السورية التركية وفي منطقة غاية في الروعة والإدهاش تم انجاز العمل الكوميدي ضيعة ضايعة…وهذا العمل هو عبارة عن:

عمل كوميدي تقوم فكرته على وجود قرية في هذا الزمن لكنها ( نفذت ) من التكنولوجيا والحضارة.
إنها عبارة عن وجهة نظر ثانية بخصوص التكنولوجيا والاتصالات ومدى تأثيرها وبالتالي تأثير غيابهما عن مجموعة من الناس البسطاء كيف ستكون مشاكلهم التي هي باعتقادهم كبيرة – ومن وجهة نظرنا صغيرة وبسيطة .

ليس القصد هنا بالطبع هو السخرية من سذاجة هؤلاء بقدر ما هو سخرية من حضارتنا وتعقيدات حياتنا لأنه ومع كل سلبيات الشخصيات المقدمة نحاول أن نصل  إلى نتيجة بأن هؤلاء الناس بكل سلبياتهم هم شخصيات ايجابية مقارنة مع الشخصيات التي يمكن أن نجدها بيننا اليوم .

أما عن اختيار المكان .. فاعتقد بأنه مناسب جداً من حيث سحره وروعته التي لم تخربها التكنولوجيا والحضارة وثانيا لأن العمل تدور أحداثه في البيئة المحلية اللاذقية وهو باللهجة اللاذقانية ( مدينة اللاذقية ) ولذلك اخترنا الممثلين جميعا ممن يتقنون هذه اللهجة وعلى رأسهم بسام ياخور ونضال سيجري وأندريه سكاف وزهير رمضان وتولاي هارون وجريس جبارة وآخرين…
مكان التصوير :قرية السمرا القريبة من كسب على الحدود مع تركيا القرية الأرمنية
تسمية القرية بالمسلسل : قرية أم الطنافس
27 حلقة، التأليف للدكتور ممدوح حمادة

في الحلقة الأولى التي عرضت على قناة «أبو ظبي»، يقدم المخرج تعريفاً للشخصيات الأساسية عبر تعليق صوتي، فيما تنساب الحكاية بالتدريج:
أسعد خرشوف (نضال سيجري) وجودة أبو خميس (باسم ياخور) جاران
فيما أسعد الطيب والساذج يبقى عرضة باستمرار لمقالب جودة الشرير والمحتال الذي يسلبه نقوده من خلال المراهنات على أي شيء وكل شيء.
ومن الشخصيات الرئيسية:
عادل الفسّاد (ناصر مرقبي) عضو الجمعية الفلاحية و«كتّيب» التقارير، مالك الجرار الزراعي الوحيد في القرية، (سنراه في إحدى الحلقات مردداً شعار «أمة عربية واحدة …. ذات رسالة خالدة»).
إضافة إلى شخصيات تمثّل السلطة، وهي هنا سلطة واهية، كرئيس المخفر (جرجس جبارة) الذي رماه حظه العاثر في قرية وادعة، وهو يحلم أن تحدث جريمة قبل خروجه من الخدمة
والمختار (زهير رمضان) من فقد قيمته كسلطة ولم يعد أحد بحاجة إليه.
ومن الشخصيات النسائية ديبة زوجة جودة (تولاي هارون) التي تعاني من قلة احترام زوجها لها
وبديعة زوجة أسعد (آمال سعد الدين) التي تحاول أن تجعل من زوجها رجلاً… هذه الشخصيات المهمّشة ولا وزن لها، تعاني بمعظمها من وهم يصل حدّ المفارقة.

الحلقة الأولى التي عرضت تظهر كيف يتسبب هوس أسعد وجودة بالمراهنات، وولع عادل بنقل الأخبار حتى الكاذبة منها، بأزمة تتطلب تدخل السلطات من خارج القرية.
وهي سلطات فاسدة وقرقوشية، لكن في عمل كهذا يظهر الشر والفساد بوجه إنساني صغير، قليل الإيذاء يثير الابتسام أكثر من الغضب.

يعتمد «ضيعة ضايعة» لهجة محلية مغرقة هي لهجة البحر، حتى إن المخرج لجأ إلى وضع ترجمة مكتوبة لبعض العبارات، علماً بأن معظم ممثلي العمل ينتمون إلى منطقة الساحل، فلم تكن هناك حاجة إلى مراقب لهجة مثلاً.

فريق العمل مسلسل ضيعة ضايعة

انتاج شركة سامة للإنتاج والتوزيع
المشرف العام والمنتج : المهندس أديب الخير
اخراج : الليث حجو
المخرج المنفذ : غياث الجاجة
ادارة الانتاج : عادل مارديني – فراس حربا – باسم خولي
مدير الإضاءة : عبدالناصر شحادة
مدير التصوير : محمد عبادي
مهندس الديكور والاكسسوار : داوود سليمان – مازن عودة
مصمم الأزياء : حكمت داوود
فوتوغراف : حكمت داوود
المكياج : ردينة ثابت
الكوافير : محمد

    التصنيف: بطاقة مسلسل
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    3 تعليقات
    1. يقول jwan:

      من اروع المسلسلات الكوميدية التي شاهدتها !
      تحياتي لك استاذي و صديقي العزيز ابو آلان

    2. يقول ferhad:

      فعلا مسلسل ولا اروع

      منتظرين الجزء الثاني …

    3. يقول nasreen:

      المسلسل شفت كم حلقة لسوء حظي .
      بصراحة روعة بتركيبة الشخصيات ومعالجة الاحداث بس العيلة مافوتت ولا ثانية وعلى ضحك وانسجام وتقليد . حتى الاعادة ماكانت تفلت منهم
      جودة وأسعد أجادوا كثيراً حتى صاروا متل كتير شخصيات فنية ثابتة وحاضرة بذهن الناس .
      اكيد النجاح لطاقم العمل ككل .
      ان شاء الله يكون الجزء التاني بنفس النجاح والحلاوة .

      بالتوفيق .

    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>