<
جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»  
نوفمبر
26
1,447 زيارة
تنطلق السبت القادم فعاليات مهرجان دمشق المسرحي في دورته الـ15 وذلك بمشاركة معظم الأقطار العربية و12 عرضا مسرحيا سوريا. وسيجري تكريم 20 شخصية في حفلي الافتتاح والختام.لوغو م مسرح 15.jpg
وقال مدير المهرجان عماد جلول في مؤتمر صحفي إن الجديد في هذا المهرجان هو انطلاق مشروع تظاهرة المنصة المسرحية لحوض البحر الأبيض المتوسط واستضافة سورية للدورة الأولى لها، إضافة إلى وجود فعاليات متنوعة منها عرض الافتتاح بعنوان الإلياذة الكنعانية لفرقة أورنينا الاستعراضية وعرض الختام لفرقة سمة.
وأوضح جلول أنه نظرا لوجود الكثير من المبدعين في الوطن العربي في المسرح فإنه سيكون هناك تكريمان في كل من الافتتاح والختام لعشرين شخصية استطاعت أن تحقق حضورها على صعيد مختلف مجالات الإبداع المسرحية.
ولفت مدير المهرجان إلى وجود جان بيير دوماس مدير تقنيات المسرح في أفينيون بفرنسا ضيفا في المهرجان وأنه سيقدم منحا لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التقنيات المسرحية لاتباع دورات تخصصية.
وتشارك مسرحيات عربية هي “كنا صديقين” من السعودية، “أنا أنت الإنسان” من قطر، “دراما الشحادين” من الكويت، “جمهورية الموز” من الأردن، “فليسقط شكسبير” من ليبيا، “حقائب” من تونس، “طعام الطين” من المغرب، “أحلام شقية” من الأردن، “كامب وصدى” من العراق، “شظايا” من الجزائر، “مساحات أخرى” من لبنان، “الرقصة الأخيرة” من السودان، “صحوة ربيع” من مصر، “هبوط اضطراري” من فلسطين.
أما في باب المنصة المسرحية التي تقام للمرة الأولى، فتشارك مسرحيات عدة هي: “نيغاتيف” للسوري نضال سيجري، “حتى يعود إلي” من فرنسا وتونس، “مكان ما في منتصف العالم” من تركيا، “ماشي أون لاين” من لبنان، “باش” من قبرص.
وسيتضمن المهرجان ندوة فكرية تحمل عنوان المسرح والشباب يشارك فيها كل من نبيل الحفار ميسون علي محمد قارصي بالاشتراك مع مسرحيين شباب هم: نوره مراد ورأفت الزاقوت ورغداء شعراني وعبد الله الكفري، إضافة إلى ندوة تطبيقية تناقش كل مسرحية عربية بعد يوم من عرضها.
العروض السورية المشاركة :

حيث تم تحضير نحو عشرة عروض مسرحية سورية خاصة بالمهرجان منها مسرحية (بيت بلا شرفات) لهشام كفارنة، و( لحظة ) لرغدة شعراني، و(حكاية علاء الدين) لأسامة حلال، و(قصة حب عادية) لطلال نصر الدين، (شاطئ الأحلام) لدانيال الخطيب وغيرها.

    التصنيف: مسرح
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>