<
جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»  
أكتوبر
21
2,400 زيارة

Satellite.jpg2010-10-20

دمشق – ماهر منصور

16:55:45 UAE دراما الدراما السورية تدخل في الأثواب الشامية حظيت البيئة الشامية بشكل خاص بتنوع في طرز ملابسها على أكثر من صعيد، لاسيما أنها منطقة تتالت عليها الحضارات منذ القديم، وكل حضارة منها تركت بصمتها الخاصة في تلك الطرز، على نحو بدت غنية بأزيائها ورسوماتها وتطريزاتها ونوعية الأقمشة فيها، وقد تجلى هذا التنوع في الأزياء درامياً في أعمال البيئة الشامية هذا العام. وهو ما يكشفه واحد من أشهر مصممي الملابس في الأعمال الدرامية الشامية، الفنان حكمت داوود مصمم الملابس في مسلسلي »أسعد الوراق« و»باب الحارة«، والذي استطاع تقديم تصاميم مختلفة في العملين على الرغم من تشابه الفترة التاريخية فيهما. التركيز على التفاصيل واحد من أساسيات تصميم الأزياء في أعمال البيئة الشامية الدرامية على اعتبار أن الملابس في المنطقة تتشابه إلى حد كبير، فمن البلقان إلى اليونان وتركيا وبلاد الشام وشمالي العراق وأفغانستان وباكستان وإيران، هناك نمط من الأزياء يعتمد على الشروال والصدرية، والقميص بشكل رئيسي. ومع ذلك تختلف التطريزات والمنمنمات والرسوم على الملابس في كل منطقة بشكل يدل على ساكني المنطقة نفسها. ويرى داوود أن بعض الأعمال الشامية نجحت في إبراز ذلك الغنى في حينبيان.jpg لم يكن هناك دراسة أو دراية بتاريخ دمشق وأزيائها في أعمال أخرى فكانت فقيرة بأزيائها، وربما لم يقدم لها المال اللازم. فالبعض يتعامل مع الأزياء كشيء مكمل للعمل الدرامي متناسياً أن الملابس والإكسسوارات وحتى الإضاءة وغيرها من العمليات الفنية تمثل النصف الجميل من العمل فمن خلال الأزياء نستطيع أن نوصل صفات الشخصية وخصائصها النفسية للمشاهد أياً كانت كأن نقول إن هذه الشخصية تنتمي إلى طبقة اجتماعية محددة، أو أنها تفكر بشكل معين. وفي حالة البخل مثلاً يمكن إلباس الشخصية سروالاً قصيراً، أو شالاً قصيراً، أو ربما حذاء ضيقاً، بالتالي يظهر البخل حتى في زي الشخصية، أما في حالة الغنى فيمكن أن يكون هناك مد في الثياب مثلاً، حيث لا يبخل مصمم الأزياء في إضفاء الجمالية على زي الشخصية الغنية أو صاحبة السلطة. في توثيق وتصميم الأزياء درامياً يعتقد داوود انه لا يمكن تقديم توثيق مئة في المئة ولا يمكن أيضاً التفكير بشيء من الفنتازيا أو الخيال تحديداً في الأعمال التي تتناول تاريخاً واضحاً وصريحاً، لكن يجب العمل بشكل أقرب للتوثيق قدر الإمكان، وفي مجال الأزياء لن يكون هذا الزي هو طبق الأصل مثلاً عن الزي الذي كان موجوداً في عام 1930 لكنه أقرب للمرحلة ذاتها. ويرى داوود بأن تصميم الملابس لأعمال البيئة الشامية يعتمد على النص والفترة التاريخية التي يقدمها وهنا يمكن الاستعانة بوثائق وصور لمدينة دمشق فهناك صور التقطت للمدينة في عام 1860 بالتالي لا يمكن الخروج من إطار ما كانت الناس تلبسه في تلك الفترة وفي النهاية أنت محكوم بتاريخك. وبالعودة إلى »باب الحارة« يشير داوود إلى أن العمل لم يتناول فترات تاريخية طويلة من تاريخ سوريا، وتراوحت كل أجزائه بين عامين أو ثلاثة بالتالي لم يكن هناك توسع بالأزياء لأنه لا يوجد أصلاً توسع في الفترة الزمنية. ولأن العمل يقدم حكاية شامية افتراضية بعيداً عن التوثيق التاريخي قدم داوود الزي الشامي في تلك المرحلة كما كان ولم يكن هناك مجال لمزيد من الإضافات. على الرغم من ذلك حاول داوود إضفاء لمسة خاصة تتلاءم مع الشخصيات على ثياب بعض الممثلين في العمل كزي الفنان نزار أبو حجر في دور »أبو غالب« في الأجزاء الأولى، والفنان معن عبد الحق في دور »الأعمى«، والفنان بسام كوسا في دور »الأحد عشري«، والفنان وائل شرف في دور »معتز«، والفنان قصي خولي في الجزء الأخير، وكانت هناك فوارق واضحة بينها. كما سعى لتقديم شيء مميز لشخصية »عكيد الحارة«، حيث يستطيع المشاهد أن يتوقع مكانة الشخصية من خلال اللباس وربطة الرأس والإكسسوارات المرافقة وحتى من خلال نوعية الأقمشة والتطريزات عليها. أما حين تغير »العكيد« في النص، ولأن »العكادة« مسألة تتعلق بالشهامة والأخلاق الكريمة وهي أصبحت متاحة لأكثر من شخصية تبعاً للنص كان لا بد أن تتنقل ربطة الرأس لعدد من الشخصيات وأن ينعكس هذا بشكل واضح يصل للجمهور. في مسلسل »أسعد الوراق« قدم داوود شيئاً مختلفاً من خلال الألوان وكان حريصاً على اختيار ألوان بعيدة عما قدم في باب الحارة عبر سنوات، واستفاد أيضاً من الزمن الشتوي للعمل والذي ساعده ليقدم لونية مختلفة في الزي عموماً تُنافس ما قدم في أعمال البيئة الشامية خلال عشر سنوات وكلها تناولت الشام صيفاً، وقد شمل الاختلاف ملابس الشخصيات جميعها في العمل على الرغم من اختلاف طبقاتها الاجتماعية والثقافية إضافة إلى أزياء العسكر وغيرهم. عن شخصية الفنان تيم حسن في العمل كأحد دراويش وفقراء تلك الفترة يشير داوود إلى أن الكاتب صدقي إسماعيل استطاع من خلال روايته »الله والفقر« أن يرسم ملامح الشخصية ويقربها لنا، وقد حاول داوود تقريبها للمشاهد بناء على الطريقة التي قدمها وتخيلها إسماعيل. وكذلك كان الأمر بالنسبة للشخصية التي قدمتها الفنانة أمل عرفة، وقد أسهم الشكل الذي تتميز به عرفة في تقديم شيء يناسب الشخصية كإنسانة مظلومة وضعيفة وساعده بالتالي كمصمم أزياء لتظهر الشخصية بشكل أجمل. وهنا يؤكد داوود أن الجسد يلعب دوراً أساسياً في تصميم زي الشخصية كاستخدام الألوان في لوحة ما، فيمكن الرسم على مساحة حمراء أو سوداء ولكل مساحة ألوانها وأسرارها الجميلة. آراء الممثلين في أزيائهم على درجة من الأهمية، لذلك يقدم داوود تخيلاته عن الشخصية ويتناقش بها مع المخرج والممثل وفي النهاية يظهر شيء مقبول للجمهور وكل ما يقدم يتم تفصيله وفق دراسة وبحث وكذلك بالنسبة للألوان والمنمنمات والنقوش وليس بشكل فوضوي أو حسب ما يتوافر في المستودع، حتى إن كثيراً من الأزياء لشخصيات معينة صارت تباع في الأسواق واليوم تعتبر الملابس التراثية الشعبية قيمة ثقافية وجمالية يمكن الاستفادة منها درامياً. دمشق – ماهر منصور

جريدة البيان 20-10-2010

    التصنيف: لقاءات صحفية
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>