<
جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»  
أكتوبر
02
1,956 زيارة

في بداية هذه المقابلة المميزة والحصرية لمنتدى باب الحارة مع ابرز المصممين السوريين شهرة ونجومية على الساحة الفنية , هو شخص فنان , مبدع , ربما غامض لقلة ظهوره الإعلامي , ولهذا استحلنا قبوله لدعوتنا لاستضافته في المنتدى , لكنه رحب بهذا بكل سرور , ليس مجرد مصمم عادي بل هو مصصم ملابس ابطالنا الذين نراهم على الشاشة الصغيرة هو من صمم لابو شهاب وابو عصام ومعتز في باب الحارة ولجودي واسعد في ضيعة ضايعة ولغيرهم الكثير الكثير من ابطال الشاشة , انه الاستاذ حكمت داوود _ فمن منتدى باب الحارة نوجه اليه تحية الاحترام والمحبة والاعجاب …………….

1_نترك لك الكلمة استاذ حكمت:وأنا بدوري ارحب بكم وبكل اعضاء وزوار منتدى باب الحارة الجميلين وأشكركم على ترحيبكم الاجمل وعلى اتاحة فرصة اللقاء بكم.

2_سؤالي الاول : من هو حكمت داوود ولماذا اختار ان يدخل في مجال التصميم والفوتوغراف ؟
حكمت داوود شاب مثل كل شباب هذا العالم حمل عبء همومه على ظهره من مدينته الصغيرة (مدينة القامشلي) في اقصى الشمال الشرقي لسوريا ولم ينسى ان يحمل كل ألوان مدينته في ذاكرته ليأت إلى العاصمة دمشق بقصد الدراسة في الجامعة وحين اتيحت له الفرصة للعمل في الدراما لم يبخل في افراغ كل جعبته الملونة في أزياء المسلسلات ليصبح في عداد العاملين في هذه المهنة الجميلة والمحببة له ، أمالماذا اخترت الأزياء فلأن الأزياء هي انعكاس حقيقي لثقافة أي مجتمع ولما كان المجتمع في بلاد الشام يحمل كل هذا الطيف الملون من الثقافات إضافة إلى مجتمعي الصغير في مدينتي الذي يحمل كل ألوان الحياة فقد احببت ان اترجم هذه اللوحة من الحياة إلى شكل ازياء يمكن ان تسر المشاهد وان تكون في مجال اضافة لمسة فنية في مجرى نهر الدراما السورية الجاري دوما إلى الأمام.

3_هل اي شخص يستطيع ان يدخل هذا المجال .فما هي المميزات التي يجب ان يحملها لينجح في سلوك هذا الطريق ؟
ان تحب المهنة التي تعمل بها يعني أولى لبنات النجاح على اختلاف المهن في الحياة وبإمكان أي شخص يهتم بمهنة محددة ان يكون ناجحا فيها أما المميزات فأعتقد بأنه يجب تمكين القدرة المعرفية والتاريخية في مجال عمله وذلك بالبحث والتمحيص في امهات الكتب والمراجع والمصادر واعتقد انه الآن اصبح اسهل مما قبل بظل وجود أدوات البحث الرقمي كالآنترنت حيث اصبح بإمكانك دراسة تفاصيل الأشياء بسهولة اكثر.

4_ بعد كل هذه المثابرة والجهاد في مجال التصميم والفوتوغراف هل ندم حكمت داوود مثلا؟
لو أتيحت لي الفرصة من جديد لما ترددت في اخيتار مهنة تصميم أزياء الدراما لا فيها من متعة وجهد وتعب جميل..والفوتوغراف تبقى بالنسبة لي هواية استمتع بها في المسلسلات وخارج المسلسلات لحبي للصور منذ الطفولة.

5_ما هو نوع المسلسلات التي تحب ان تصمم لابطالها ؟
أي نوع من الأزياء في العالم تثير اهتمامي ودهشتي لما تحملها هذه الأزاء من بعد وخلفية ثقافية تشير بوضوح إلى تاريخ شعوب العالم ، فمن خلال الأزياء يمكنك التعرف على ثقافات شعوب معينة وان تعرف حتى حالة الطقس والبيئة المحيطة بهم بعبارة أخرى الأزياء هي وعاء تاريخ الشعوب ان صح التعبير على الأقل من زاوية نوع التطريزات والرموز والإشارات والرسومات التي تحمل كل زي من ازياء العالم

6_ بكل صراحة , ماذا اضاف مسلسل باب الحارة للاستاذ حكمت؟
مسلسل باب الحارة صقل لي معرفتي بتاريخ دمشق أكثر ..باب الحارة أضاف لمسيرتي الفنية جائزة مهرجان القاهرة (الجائزة الذهبية 2007) .. باب الحارة أضاف على مخزون ذاكرتي الكثير من الجمال والإصرار على النجاح في أي عمل يعرض علي .. باب الحارة من الأعمال الجميلة التي احببت.

7_ ماهو شعورك عندما ستنتهي مسيرتك مع الباب الذي صممت لابطاله طيلة الخمس السنوات السابقة؟
خلال السنوات الخمس التي عملت فيها في باب الحارة فقد اصبح هذا الباب كباب داري حين ادخله أشعر بالإطمئنان والهدوء والانتماء .. واكيد حين نعتقد اننا لن نعود إلى هذه الدار ستكون هناك مشاعر من الحزن تجاه هذا التاريخ من السنوات .. ولكن عزائنا اننا سنتابع في انجاز اعمال ستكون أجمل واقول دوما أن غداَ اجمل.

8_هل هناك اختلاف كبير بين ازياء الممثلين في هذا الجزء والاجزاء السابقة؟
الاختلاف موجود في كل جزء وذلك لتبدل الأحداث وبروز شخصيات جديدة على ساحة باب الحارة مما يفرض علي تصميم ملابس جديدة تليق بالشخصيات الجدية المضافة ولكن على العموم يبقى الستايل كما شاهده الناس ضمن ذلك الإطار تماشيا مع الفترة الزمنية التي تعرض فيها المسلسل

9_ ما هو رأيك بالمخرج بسام الملا الذي يحمل عليه الكثيرون النقمة بسبب استبعاده لنجوم عديدة من المسلسل؟
الدراما هي محاكاة للحياة ولكن بأسلوب فني وكما في الحياة هناك من يرحل ويبقي في ذاكرتنا صور جميلة وهناك من يأتي للحياة حاملاً لنا البسمة والدراما تحمل في طياتها الحزن الفرح قد تكون هذه التغييرات قد اضافت هذه المسحة على المسلسل والاستاذ بسام الملا كان قادرا على اظهار الجمال في الإختلاف وكرس هذا التنوع في اضفاء روح التشويق على المسلسل والدليل على ذلك هو تعلق الجماهير من المحيط للخليج بهذا العمل .

10_ هذا السؤال الاكثر طرحا من الاعضاء ولك الحرية الكاملة قي الجواب عليه : هل صممت ازياء لشخصية ابو عصام في الجزء الخامس؟
عصب الدراما هو التشويق في متابعة المسلسل وقمة المتعة ان يندهش الانسان في معرفة شيء جديد .. وسأتابع معكم المسلسل لنهايته فقد نندهش معا.

11 _ ما هو رأيك يالجزء الخامس , وماذا تستطيع ان تفيدنا بأي شيء جديد عن هذا الجزء وهل يستطيع المنافسة على الساحة؟
الجزء الخامس مليء بالأحداث الدرامية التي تعيدنا إلى مجد الأجزاء الأولى .. وفيه الكثير من التغييرات والوجوه الجديدة التي تحدث فرقاً في نهاية العمل ..واعتقد بأنه حتى الآن سيكون من بين الأعمال التي ستعلق في ذاكرة الناس لفترة طويلة من الزمن ولا استطيع ان ازيد ولا كلمة فلن اكون ابدا عائقا لمتابعة الناس فهذه هي متعة باب الحارة , الاثارة والتشويق ولن اخرب عليكم تشويقكم , وانا اتابع المسلسل معكم وأتفاعل مثلكم وانا احترم الامانة التي تربطني بالمسلسل ولن اكشف ما يجعل المسلسل مكشوفا بجزئه الاخير .. فاعتذر منكم .

12_ كلمة اخيرة لك استاذ حكمت
اشكرك الأخ سامر (أبوجعفر) ومنتدى باب الحارة على اتاحة الفرصة للتواصل بشفافية مع كل الأعضاء والزوار في هذا المنتدى الجميل واتمنى من كل قلبي النجاح والتقدم لمنتداكم في طرح كل ما هو جديد وممتع ومفيد لجميع الناس

في النهاية _ نشكر الاستاذ حكمت على اتاحة الفرصة لمنتدانا باستضافته من خلال هذا اللقاء الشيق ونتمنى ان نكون ضيوفا خفيفين عليه لانني اعتبر هو من استضافنا , ونبدي فخرنا به ونحن سنظل متابعين لجديده ونتمنى له استمرار النجاح في عمله , وانشالله ما نكون احرجناه بالاسئلة …
شكر خاص للمشرف القدير ابو معروف الايدعشري
لبقائه على تواصل ومساعدته الدائمة
الشكر الكبير لك من ساهم في انجاز هذه المقابلة.

    التصنيف: لقاءات صحفية
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>