<
هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»   كوباني ايضاً  «»  
سبتمبر
04
1,015 زيارة

كوم الحجر» يرصد البيئة الحلبية على خلفية أحداث عاصفة
دمشق – ابراهيم حاج عبدي الحياة – 24/03/07//

تجري في مدينة حلب (شمال سورية) عمليات تصوير مسلسل «كوم الحجر» عن نص كمال مرّة، وإخراج رضوان شاهين، وإنتاج شركة عاج، وبطولة عدد من نجوم الدراما السورية، مثل بسام كوسا وسلوم حداد وسلمى المصري… فضلاً عن بعض الوجوه الشابة وممثلين من مدينة حلب.     
يرصد المسلسل، الذي يتألف من ثلاثين حلقة، البيئة الشعبية الحلبية خلال عقد الثلاثينات من القرن العشرين عبر حكايات مجموعة من الأسر الحلبية ذات المستوى الاقتصادي المتباين، وعلاقاتها مع سكان منطقة ريفية مفترضة تدعى «كوم الحجر».
والمعروف أن تلك الفترة كانت مهمة في تاريخ سورية المعاصر، حيث انتخب أول رئيس سوري، وهو محمد علي العابد، ووُقّع على معاهدة الاستقلال بعد إضراب الخمسين يوماً عام 1936. كما شهدت تلك المرحلة نشاطاً على صعيد حركة الشارع والأحزاب السياسية وتحركات نواب البرلمان والإضرابات الشعبية. وقد عاش السوريون خلال هذه الفترة استبداداً مزدوجاً، الاول من جانب الانتداب الفرنسي الذي فُرض على سورية نتيجة قرار من عصبة الأمم آنذاك، والثاني نتيجة تسلط الإقطاع المتمثل في طبقة اجتماعية مارست الاضطهاد والقهر ضد البسطاء.
وعلى رغم هذه الأحداث السياسية التي يبرزها المسلسل في ثنايا الحلقات، إلا أن العمل لا يأخذ منحى سياسياً مباشراً، فالأحداث السياسية العاصفة التي تمثل خلفية تحدد زمان ومكان الحدث، تظهر بمقدار تأثيرها في حياة الناس في واقعهم المعيشي اليومي.

صعوبة اختيار الازياء
في مسلسل من هذا النوع تبدو مهمة مصمم الملابس عسيرة، إذ يتحتم عليه أن يكون دقيقاً في العثور على التصاميم والألوان والنقوش والتطاريز التي تعبر عن حقيقة تلك المرحلة بحيث تكون أقرب إلى التوثيق. وعن هذا يقول مصمم الملابس حكمت داوود: «الأزياء هي ركن أساسي من أركان العمل الدرامي»، ويعترف بصعوبة أداء مهمته في هذا المسلسل، إذ كان عليه أن يختار نماذج من الملابس تعطي إيحاء بطبيعة المرحلة التاريخية التي يتناولها العمل. «فإذا كان دور مصمم الملابس في المسلسلات الاجتماعية المعاصرة ثانوياً، إلا أن هذا الدور يكتسب أهمية في العمل التاريخي ما أجبرني على التمعن في الصور الفوتوغرافية، والعودة إلى الكثير من المصادر والمراجع التاريخية إلى أن صممت الملابس على نحو اقرب إلى التوثيق، واخترت، كذلك، الإكسسوارات الشخصية كالخواتم والأساور والساعات التي كانت رائجة في تلك المرحلة» كما يقول.
وعلى رغم أن داوود حقق نجاحاً في مسلسلين تاريخيين، هما «باب الحارة»، و «ليالي الصالحية» للمخرج بسام الملا، وكلاهما يتناول البيئة الدمشقية، الا انه يقول بأن هذه البيئة تختلف كثيراً عن مثيلتها في حلب، ويضيف: «لكني اعتقد بأنني بذلت جهداً كي تكون أزياء وملابس الشخصيات متطابقة لما كان سائداً آنذاك». وبينما يدير الإنتاج جورج بشارة، ويشرف على الإضاءة والتصوير قصي محمد، وعلى الديكور حسان أبو عياش، والقائمون على العمل استعانوا بالخبرة الإيرانية في مجال الماكيير إذ اسندت هذه الوظيفة إلى خبيرين من إيران

    التصنيف: لقاءات صحفية
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    تعليق واحد
    1. يقول Luella:

      Me encantf3 esta ccnifeenora. Toni es genial, y lo que expone es de lo me1s interesante y acertado. Tambie9n comentarles que en general todo el Afuera! es espectacular y una alegreda para la ciudad. Y ojale1, como deceda Toni, estas movidas sean permanentes, de parte de todos los centros culturales, y que espacios creativos como El Panal, este9n abiertos siempre, y no sf3lo por dedas. Gracias por ponerle onda a la ciudad. a1Besos!

    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>