<
جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»  
سبتمبر
26
2,483 زيارة

تأليف: كفاح الخوص
إخراج أسامة حلال

افتتحت فرقة “كون” عروض مسرحيتها حكاية علاء الدين تأليف كفاح الخوص وإخراج أسامة حلال وذلك مساء أمس على خشبة مسرح الحمراء بدمشق. ويتناول
العرض مفهوم البطل الأسطوري من خلال حكايات علاء الدين ومصباحه السحري
المنتخبة من أقاصيص ألف ليلة وليلة حيث يقدم كل من كاتب ومخرج المسرحية
…شخصيات الليالي العربية وفق رؤية تجريبية تنتزع الأبطال من فضاء القص
الشعبي ملقيةً بهم في فضاء غرائبي سحري تشويقي يقوم على تهميش الأسطرة
وتنقيتها من العبرة مقدمةً إياها على شكل مقاطع زجلية غنائية تدفع الممثلين
إلى رواية سرد حكاياتهم وفق أسلوب المسرح الشرطي. وتتعرض
مسرحية علاء الدين إلى تمويه البطل ودفعه لشروط حكائية جديدة تنهل من معين
الشكل المسرحي متكأةً على مصاحبة موسيقية حية أرادها مخرج العمل كمستوى
آخر من مستويات المتعة المسرحية حيث استطاعت آلات الترومبيت والتشيلو
والبزق والإيقاع رسم ميزانسين الشخصيات على الخشبة دامجةً بين قدرة الممثل
على التجسيد الكاريكاتوري للصراع في الحكاية التقليدية وبين موهبة العازف
في جعل الموسيقى طرفاً في اللعبة المسرحية. وبرع
مخرج العرض الفنان أسامة حلال في إدارة لعبة لا نهائية على خشبة الحمراء
عبر إيجاد صياغة مغايرة ومختلفة في إنجاز عمل خاص للممثل وفق شراكة متصاعدة
مع الموسيقيين الذين اندمجوا بدورهم في تفاصيل السرد المسرحي جاعلين من
شخصية الراوي نماذجاً متنوعة للعب الحر مع الأشياء والمواقف والأغنيات التي
رددها ممثلو العرض بعيداً عن سطوة هذا الراوي وقدرته على تحديد نهايات
معينة للأحداث وذلك عبر تناقل الممثلين لأداء شخصية علاء الدين في رحلاته
الخرافية لاسترجاع أميرته ياسمينة من براثن مارد القلعة المسحورة. كما
نجح كل من أيمن عبد السلام وجهاد عبده وحسام الشاه ورنا شميس وعاصم حواط
وعدنان أبو الشامات في ترك مسافة لعب حرة مع جمهور مسرح الحمراء عبر مجموعة
من الأهازيج و السجع الغنائي تمكن من خلاله الممثلون الستة من تقديم فهم
مختلف عن ممثل المسرح ذاهبين بذلك نحو تمرير متناوب للحركة المتوازنة
العفوية على الخشبة. وتميز
العرض بطاقة عالية وتفاعل دائم مع الجمهور عبر لوحات متتابعة ممسوكة
الإيقاع قدمت بنكهة مختلفة لاسيما في الأسلوب الإخراجي والكتابي للخشبة حيث
ابتعدت المسرحية عن الخطابية والتفاصح على المتلقي مبرزةً روعة اللعب
المسرحي المتقن سواء من خلال مرونة النص أو حتى من خلال الشراكة الفنية
التي أبداها الممثلون جنباً إلى جنب في تعزيز فن الحكي وتقديمه وفق أسلوبية
معاصرة قدمت أبطال الحكاية الأصلية بمعزل عن أي حماية أو تورية أدبية
متعالية مسقطةً الكثير من روح العرض على واقع العصر الراهن. وقال
الفنان جمال سليمان على بروشور العرض ان الإنسان ابتكر الحكاية كي يحافظ
على تراكم الخبرة والمعرفة ويعزز ضمانات مستقبله فالحكاية للتسلية لكنها في
الوقت ذاته وعاء للمعرفة والقيم التي يرغب الأسلاف أن يمرورها للأحفاد كما
نرغب نحن اليوم أن نحتفظ باستخلاصات حياتنا كي نمررها لأبنائنا. وأوضح
سليمان أن الحكاية كلمات وصور تصنع حكمة ما لكنها أيضاً أنفاس ونبضات قلوب
ولحظات فرح وتعاسة..لحظات خوف ولحظات شجاعة..لحظات ذل ولحظات كرامة ووقفات
مروءة ووقفات خسة كلها تصنع وجدانا ذلك أننا نحب الحكايات ونصبح أغنى
وأكثر جاذبية عندما نحفظها ونرويها ولكن هل من حقنا أن نعيد النظر بتلك
الحكايات التي عاشت مئات السنين دون أن تتغير. وتساءل
الفنان سليمان هل من حقنا أن نشكك في مواقف أبطال الحكاية وأن نتفحص قيمها
وحقيقة مفاتيحها، من حق الفن أن يفعل ذلك لأن من واجبه أن يرمي الحجر في
المياه الساكنة. يذكر أن عرض
حكاية علاء الدين بمشاركة كل من الموسيقيين نزار عمران,صلاح نامق ,إياد
عثمان ,عامر دهبر ,جورج أورو ,ميزا بقدلية ,مساعد مخرج إياس عويشق مدير
تقني سامر حمادة ,إلقاء وتنسيق موسيقي شادي علي, تصميم ديكور زهير العربي
,تصميم أزياء حكمت داوود, تصميم إضاءة نصر الله سفر وهو من إنتاج مديرية
المسارح والموسيقا بالتعاون مع إذاعة أرابيسك.

سامر اسماعيل/دمشق-سانا

العرض يومياً في مسرح الحمرا – دمشق – بوابة الصالحية – الساعة 8.30 مساءاً

من تاريخ 27-9-2010 ولغاية 20-10-2010

الممثلون بحسب الأحرف الأبجدية
أيمن عبد السلام
جهاد عبده
حسام الشاه
رنا شميس
عاصم حواط
عدنان أبو الشامات

الموسيقيون
نزار عمران ترومبيت
صلاح نامق تشيلو
إياد عثمان بزق
عامر دهبر إيقاع
جورج أورو إيقاع

الكادر الفني
مساعد المخرج إياس عويشق
مدير تقني سامر حمادة
إلقاء وتنسيق موسيقي شادي علي
تصميم الديكور زهير العربي
تصميم الأزياء حكمت داوود
تصميم الإضاءة نصرالله سفر
تصميم إعلاني زياد الحلبي

    التصنيف: مسرح
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    تعليق واحد
    1. يقول nasreen:

      كان العرض جميل وظريف كتير
      والأجمل والمميز كان الاداء المباشر للفرقة الموسيقية الجميلة التي أمتعتنا حقا
      وأيضاً الاداء الجميل للممثلين لم يكن هناك اي ثقل باداء اي واحد..

      تحية للجميع

    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>