<
أخبار فن و أدب وثقافة  «»   Efrîn  «»   الدراما العربيّة لرمضان 2020 …! (5) *  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة – لغة داوود متداولة وطريفة جدّا إلا أنها لغة الحياة..ابراهيم حسو  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   في مجموعتين شعريتين حكمت داوود كطفلٍ يشتهي جديلة قرب النهر  «»   حكمت داوود: الأزياء إعلان انتماء و”سوق الحرير” من أمتع التجارب وأصعبها!!  «»   جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»  
سبتمبر
04

ا
للباس الشعبي للرجل ، ويصنع عادة من صوف الماعز. ويلبس فوق الشماغ او الغترة

صناعته

يصنع العقال عادة من خيوط منسوجة من صوف الماعز وهو المشهور عند العرب في الأزمنة السابقة ،

فيما تطورت صناعة العقال بحيث دخل استخدام الخيوط المنسوجة من القطن والحرير . في الوقت الذي مازالت

صناعة العقال متشبثة بالطرق اليدوية التقليدية . ولعل ما استجد في صناعة العقال هو تطوير اسلوب النسيج

وابتكار نقشات وبرم ترتبط في بعض الأحيان بالمستويات الاجتماعية بمن يلبس العقال وتشتهر المدن السورية

في صناعة العقال كدمشق وحمص وحلب بالإضافة إلى بلدة حماة التي تعتبر اشهرهم على الإطلاق في مثل هذه الصناعة

أنواعه :
الأسود والمصنوع من صوف الماعز

الأبيض الزري ويتم ارتدائه في المناسبات والاحتفالات الوطنية

الوبر وهو المصنوع من وبر الجمال  ويكون لونه بني فاتح او ابيض

المقصب ويرتديه في الغالب الأعيان والأمراء وسمي بالمقصب لانه يقصب بخيوط ذهبية او فضية

نبذه تاريخيه

عرف عن العرب قديما استخدام العمامه وربطها على الرأس ، او استخدام قطعة من القماش كعصابة وربطها على الرأس .

وحسب الروايات أن سبب أصل ارتداء العرب للعقال يعود إلى طرد المسلمين من الأندلس وعندها وحزناً على ضياع امجاد

المسلمين هناك قرر العرب في الشام ومن ثم الجزيرة العربية ارتداء عصابة رأس سوداء تعبيراعن حزنهم على التفريط

بالأندلس وعدم خلعها حتى تعود الأندلس إلى العرب والله أعلم

    التصنيف: أزياء العالم
    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>