<
أخبار فن و أدب وثقافة  «»   Efrîn  «»   الدراما العربيّة لرمضان 2020 …! (5) *  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة – لغة داوود متداولة وطريفة جدّا إلا أنها لغة الحياة..ابراهيم حسو  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   في مجموعتين شعريتين حكمت داوود كطفلٍ يشتهي جديلة قرب النهر  «»   حكمت داوود: الأزياء إعلان انتماء و”سوق الحرير” من أمتع التجارب وأصعبها!!  «»   جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»  
ديسمبر
30

الإسم والشهرة : محمد لؤي بيرقدار

مكان وتاريخ الولادة : دمشق 12/1/1975

الحالة العائلية : متزوج من خارج الوسط الفني

عدد الأولاد : إثنان- محمد ليث  – هيثم

السيرة الفنية :DSC_0098.JPG

عمل لؤي بيرقدار في بداية كتابة زاوية من جريدة الثورة ومن أهم المقالات في جريدة الثورة احذروا شياطين الانس ومن ثم كتابة في عدة مجلات فنية اجتماعية وثقافيه منها مجلة أورنينا ومجلة دنيا ومجلة قمرفي السيناريو عمل قصة السيناريو وحوار أسمه فراشات الخريف قدم الى قطاع الانتاج المصري وعمل ثاني حكواتي كافيه تأليف وسيناريو وحوار وعمل كمخرج منفذ مع الفنان والمخرج اندريه سكاف من انتاج مؤسسة رامي للإنتاج الفني وعمله الحالي سكرتير تحرير فني في مجلة أورنينا إجتماعيه فنية ثقافيه

من أهم القصص : التي كتبها دعوة حية على مائدة الشيطان

قصة إغتيال الانوثة العربية –  قصة لعبة الامم على سطح القمر  –  قصة انفلونزا الحمير

احدى اللقاءات الصحفية :

حكواتي كافيه مسلسل اجتماعي كوميدي ساخر يعالج ثلاثين قصة حول شخصية الحكواتي الذي يروي في كلّ حلقة حكاية يتناول فيها شخصية تاريخية معروفة، ويقارن من خلال حكايتها بين الماضي والحاضر، والحال الذي آل إليه المجتمع.

والعمل من فكرة الفنان أندريه سكاف والملحن خالد حيدر ، ومن تأليف وسيناريو وحوار لؤي بيرقدار وعمر الكوجك ، وإخراج أندريه سكاف ، وإنتاج مؤسسة رامي للإنتاج والتوزيع الفني.

وفي البداية كان لنا وقفة مع كاتب النص الأستاذ لؤي بيرقدار وبدأ حديثه قائلاً: عُرضت علي الفكرة من الفنان آندريه والملحن خالد وطلبوا مني أن أكتب سيناريو للأفكار التي طرحت ، وأضاف بيرقدار وعالجت النص بطريقة طرح كوميدية ساخرة من خلال أطروحات الحكواتي بأسلوب معاصر فالحكواتي أيام زمان يتخذ مكانه على سدّة عالية في صدر المقهى حيث يجتمع عدد من الناس، ويروي لهم قصص عن عنترة والزير وأبي زيد… وهي سير شعبية حماسية تمثل الشجاعة والكرم والحميّة والوفاء والصدق والمروءة والجرأة وحفظ الذمم ورعاية الذمار والجار… إلى آخر ما هنالك من المكارم التي ينسبونها إلى أبطال الرواية، ويجعلون النصر لهم والدائرة على مناوئيهم، ويصفونهم بالجبن والكذب والبخل والرياء والغدر والخيانة والنكث بالعهد، إلى آخر ما هنالك من المفاسد ، أما الحواتي في عملنا فهو يجمع ما ذكرت ولكن نطرح أيضاً تساؤل لو وجدوا أولئك الأبطال في زماننا ماذا سيفعلون ؟؟؟ ، والجواب سيكون من خلال حكايا الراوي لدينا ، ونوه لؤي أيضاً عن عمله كمساعد مخرج للعمل موضحاً ذلك بأنه من خلال جلسات العمل الأخيرة مع آندريه رشحني لكي أكون معه مساعد مخرج حيث وجد لدي رؤية فنية لها علاقة بالإخراج الدرامي وشجعني إلى أن دخلنا أيام التصوير.

*** شخصيات العمل ***

* الفنان نضال سيجري: يجسد شخصية الحكواتي بطريقة طرح جديدة وبأسلوب مودرن حيث يحكي قصصه من الانترنت مستعيناً بوجود الحاسوب المحمول الموجود أمامه في منصة القهوة.

* الفنان الملحن خالد حيدر: يجسد شخصية المطرب في القهوة الذي يقوم بالغناء مع كل حكاية ، وتكون الأغاني مؤلفة من كلمات ساخرة وضاحكة وهادفة مرتبطة ارتباط وثيق بنص الحكاية .

* كراكوز وعواض: والتي يؤديها الحكواتي المحترف شادي بأسلوبها المتعارف عليه من عشرات السنين وأيضاً يتم تكريس أفكار كل فقرة من خلال ربط الأغاني ونص الحكايا مع ما يتحدث به كراكوز وعواض.

أهم الأعمال التلي اشرك فيها في التفزيون كممثل :

صدق وعده                      للمخرج محمد عزيزية

سفر الحجارة                      للمخرج يوسف رزق

موعود                            للمخرج محمد اسماعيل آغا

تحت المداس                     للمخرج محمد شيخ نجيب

مشاركة كلشي ماشي                       للمخرج فادي غازي

ثلاثيات                           للمخرج صالح السلتي

أعمال الدوبلاج :

المسلسل التركي     الحلم الضائع

في الكتابة وتأليف السيناريو

مسلسل فراشات الخريف

مسلسل حكواتي كافيه

البريد الإلكتروني : luay.berkdar@gmail.com

للإتصال  بالاستاذ لؤي  على الرقم التالي : 0999256020

    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>