<
أخبار فن و أدب وثقافة  «»   Efrîn  «»   الدراما العربيّة لرمضان 2020 …! (5) *  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة – لغة داوود متداولة وطريفة جدّا إلا أنها لغة الحياة..ابراهيم حسو  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   في مجموعتين شعريتين حكمت داوود كطفلٍ يشتهي جديلة قرب النهر  «»   حكمت داوود: الأزياء إعلان انتماء و”سوق الحرير” من أمتع التجارب وأصعبها!!  «»   جديلة قرب النهر ..ديوان شعري لـ : حكمت داوود  «»   هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»  
سبتمبر
15
القاهرة – mbc.net

IMG_8598.jpgأكد المخرج السوري بسام الملا أن الجزء الرابع من مسلسل “باب الحارة”، الذي يعرض على قناة MBC1، لم يتخل عن الطابع الاجتماعي الذي تميزت به الأجزاء الماضية، مشيرا إلى أن هناك مبررات درامية لتكثيف مشاهد المعارك والاشتباكات خلال الحلقات الماضية، ولكن ليس معنى ذلك أنه تحول لعمل حربي.

وقال الملا: إن طبيعة الحدث فرضت كثرة المعارك، خاصة أن الجزء الثالث انتهى بتحرير بعض السجناء وقتل السرية الفرنسية، الأمر الذي انعكس على الجزء الرابع، ودخلت الحارة في حصار تحت تأثير تلك الأحداث، موضحا أن الحلقات المقبلة ستشهد عودة الحياة الاجتماعية للحارة كما كانت جمالية أكثر.

وأكد المخرج السوري أن سر النجاح المستمر الذي يحققه مسلسل “باب الحارة” في جميع أجزائه هو اعتماده على البطولة الجماعية وليست الفردية، مضيفا: “رغم تميز بعض الأشخاص بالأدوار في مسلسل باب الحارة، فإن العمل حقق نجاحا كبيرا بغياب بسام كوسا مثلا عن الجزء الثاني، كذلك في الجزء الثالث بغياب عباس النوري” –بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية 12 سبتمبر/أيلول.

ونفى أنه حاول تغطية غياب النجوم الكبار في الجزء الرابع من المسلسل بالحضور الأنثوي الطاغي، مشيرا إلى أنه لم يغلب الجانب الأنثوي على الذكوري، وأنه ليس هناك شخصية نسائية متفوقة على الرجل في المسلسل.

وأوضح الملا أن دور المرأة برز بالمسلسل في الدفاع عن الحارة، وقدمت تضحيات كبيرة وشاركت في الثورات وساهمت بفعالية في طرد المستعمر الفرنسي، وذلك بعد خروج رجال الحارة بسبب الحصار الذي فرض عليها.

مفاجآت الجزء الخامس

وأعرب المخرج السوري عن رضاه التام عن الجزء الرابع من “باب الحارة” حتى الآن، خاصة أن العمل مشاهد بنسبة كبيرة وفق ما أكدت أكثر من شركة إحصاء، فضلا عن نجاحه جماهيريا في الوطن العربي وخارجه، معتبرا أنه تفوق على الجزء الثالث بمراحل، خاصة أن بعض “الكاراكترات” التي قدمت في الجزء الرابع راقت للبعض وبدأ بتقليدها مثل شخصية “النمس” وغيرها.

وأشار إلى وجود جزء خامس من مسلسل “باب الحارة” يكتب حاليا وسوف يكون الأخير، موضحا أنه سيتم تصويره بعد شهرين تقريبا، وأنه وضع خطة العمل له، لكن أشار إلى أنه لم يقرر بعد الملامح النهائية للأحداث حتى ينتهي المؤلف كمال مرة من كتابته.

وكشف الملا أن المسلسل سيشهد عديدا من المفاجآت، منها دخول نجوم جدد للعمل وأحداث أكثر سخونة، لافتا إلى أنه لم يتخذ القرار النهائي بعد في الشكل الذي سيظهر عليه الجزء الخامس.

وحول فقدان الجماهير لشخصية “أبو شهاب” في باب الحارة، قال المخرج السوري إنه لم يستبعد “أبو شهاب” الشخصية من المسلسل، لكنه استبعدت الممثل سامر المصري بسبب تصرفاته، معتبرا أن شخصية “أبو شهاب” حاضرة في الجزء الرابع وستحضر في الجزء الخامس أيضا.

وأضاف: أنه سيحاول أن يقدم شخصية “أبو شهاب” في الجزء الخامس بشكل جيد، لكن أكثر ما يخاف منه هو رفض المشاهد لهذا الممثل، وأنه إذا شعر بأن المشاهدين سيرفضونه فإنه سيلغيه، أو يجد حلّا دراميا آخر بألا يظهره تماما مثل ما حدث في الجزء الرابع”.

المصري يعاني التوهان

ورفض الملا الرد على الانتقادات التي وجهها له سامر المصري بعد استبعاده له من مسلسل “باب الحارة”، واكتفى بالقول: “لا أحب الرد على سامر، لأنه يعيش حالة نفسية صعبة، ويعاني من توهان في الرأي بعد خروجه من باب الحارة، وبدأ يتحدث بكلام غير موزون، وأوجه له رسالة (الله يسعدك ويبعدك)”.

وشدد المخرج السوري أن المصري لن يقف أمام كاميرا يشرف عليها مرة ثانية، ولن يكون معه في أيّ مسلسل آخر، وأنه اتخذ هذا القرار بعد أن تعامل المصري بشكل مسيء، مشيرا إلى أن الجزء الرابع من باب الحارة ناجح بشهادة الجمهور، وهذا أكبر ردّ على انتقادات المصري.

وأكد الملا أنه لم يتسبب في إبعاد النجوم عن مسلسل “باب الحارة”، بل إن أغلبهم أبعد نفسه بنفسه، مشيرا إلى أنه حاول إثناء البعض عن قرار ترك العمل حتى اللحظات الأخيرة، وهو ما حدث مع الفنان نزار أبو حجر (أبو غالب)، أما مع الممثل عباس النوري وباقي نجوم العمل، فهناك خلافات حول أمور معينة، لكنني لم أبعد أحدا سوى “أبو شهاب” بسبب تصرفاته وتصريحاته وأفعاله التي أساءت للعمل ولشخصيته.

وتابع: “أي ممثل يسيء للعمل سوف أستبعده؛ لأنه من حقي أن أدافع عن مشروعي، لا أهوى إبعاد النجوم كما يشاع، لكن من يخون الأمانة المهنية ويلوي ذراع العمل فإنه سيطرد، أحترم الممثل لأنه أحد أسباب نجاح العمل، لكن دون أن يسيء له”.    

وكشف المخرج السوري أنه لا توجد خلافات بينه وبين النجمين بسام كوسا وعباس النوري، وأن استبعادهما من “باب الحارة” جاء لمجرد اختلاف في وجهات النظر فقط، مشيرا إلى أن العلاقة معهما رائعة جدًّا وأنه سيتعاون معهما في مشاريع فنية مقبلة.

    يمكنك متابعة التعليقات على هذا المقال عن طريق الخلاصات RSS 2.0 اضف تعليقاً, او رابط رجعي من موقعك
    Leave a Reply

    XHTML: يمكن ان تستخدم الوسوم التالية <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>