<
هنا دمشق.. جدائل دم ورصاص … نلعب الشطرنج ونشرب نخب الموت الآتي ..  «»   تعريف  «»   محمد الماغوط _ العصفور الأحدب  «»   الشراع والعاصفة .. رواية حنا مينا  «»   اللاءات الثلاثة  «»   جورج أورويل..مزرعةالحيوانات..رواية  «»   تشارلي تشابلن  «»   حكمت داوود  «»   ديوان جكر خوين  «»   قواعد العشق الأربعون  «»   رواية زوربا اليوناني  «»   دبلوم الطالبة الرائعة شيرين موسى عن الفن والحرب  «»   هدية من الفنان وسام جمول..مشكوراً  «»   شال الحزن  «»   حكمت داوود شاعر يشتهي رسم الفجر بريشة مكسورة  «»   لوحات لـ حكمت داوود  «»   حكمت داوود لقاسيون: (الأزياء قيمة جمالية وفنية وتاريخية)  «»   الشرق  «»   دمشق أيضاً وأيضاً  «»   ماء  «»   مهدي منصور: كلّ من ينظم شعراً ولم يَزُرْ دمشق تموت قصائده ميتةً جاهليّةً  «»   مواعيد دمشق.. ورد الشام  «»   فنٌ في شوارع دمشق  «»   «بقعة ضوء» باقية وتتمدّد  «»   حكمت داوود مصمم أزياء باب الحارة: المكتبة العربية فقيرة في مراجع الأزياء  «»   ثالوث  «»   الروائي نبيل الملحم يقدمني في ديواني الشعري  «»   بقلم : رنا النقشبندي  «»   مدينتي  «»   كوباني ايضاً  «»  

ارشيف التصنيف »كتب ألكترونية «

أغسطس
06
768 زيارة

محمد الماغوط _ العصفور الأحدب

يوليو
05
871 زيارة

الشراع والعاصفة
حمّل كتابك مجاناً من هنا ..وقرأ

يونيو
22
780 زيارة

جورج أورويل..مزرعة الحيوانات..رواية..نسخة كاملة
حمّل كتابك الألكتروني من هنا ..واقرأ

يونيو
14
1,011 زيارة

جكرخوين
حمل كتابك من هنا مجاناً ..واقرأ

يونيو
11
867 زيارة

قواعد العشق الأربعون
حمل كتابك الألكتروني مجانا من هنا

يونيو
09
767 زيارة

زوربا اليوناني
يمكنكم تحميل الكتاب الألكتروني بكل سهولة من هنا

نوفمبر
17
26,269 زيارة

دمشق فترة السلطان عبد الحميد الثاني

1293هـ – 1325هـ / 1876م – 1908م

تأليف

الدكتورة ماري دكران سركو

منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب

وزارة الثقافة – دمشق


الإهـداء

إلى ياسمين دمشق الذي قاوم المحن

إلى رجال المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق . .

إلى الشهداء الذين سـقطوا دفاعاً عن الحريـة . .

ودفعــاً للظـلم والعـــدوان الصهيونـي . .

إلى كل طفل سقط في فلسطين ولبنان والعراق . .

أقدم عملي المتواضع هذا..


مقدمة

كتب كثير من المؤرخين العرب والمستشرقين الأجانب عن مدينة دمشق، أبحاثاً تاريخية سياسية، واعترف كثير منهم بأن تاريخها القديم يجعلها أم المدن العالمية وأقدمها التي ما تزال مأهولة حتى اليوم. وهي القلب من المشرق العربي في كل العصور التي تتالت عليها. وعلى الرغم من أن مدينة دمشق منارة الشرق ولؤلؤته، فإن دراسة أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية لم تتناول، في تلك الفترة من نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين 1876-1908م، فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني. وتُعدُّ دراسة أوضاع مدينة دمشق دراسة مصغرة لأوضاع المشرق العربي خاصة، والوطن العربي عامة، خلال فترة الحكم العثماني.

إن تغير الظروف والأحداث التي توالت على المشرق العربي، نتيجة التغيرات العالمية والإقليمية بدّلت كثيراً من المفاهيم في أوروبا والعالم، وبالتالي المشرق العربي، ومنه مدينة دمشق، حيث أخذت تظهر بوادر تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية وقومية مهمة.

فقد كان التوجه الاستعماري على أشده نحو المنطقة، فترة الدراسة. وقد تسارع منذ الثورة الصناعية الأوروبية، فأخذ الطلب يتزايد على المواد الأولية اللازمة لصناعة الغرب الأوروبي, وكان المشرق العربي الأقرب للحصول على تلك المواد بالأسعار المناسبة.

هذا التوجه الاستعماري أدى في النتيجة إلى إضعاف المنطقة العربية وخضوعها للاستعمار الحديث الإمبريالي التوسعي بداية القرن العشرين.

انطلاقاً من ذلك، وضعنا مجموعة من الأسئلة والأهداف التي حاول البحث الوصول إليها والإجابة عنها، بدقة وموضوعية، اعتماداً على طريقة التحليل والاستنتاج الوثائقي التي رسمت صورة للوضع بكل أبعاده، وذلك من خلال قراءة الوثائق وتحليلها.

من هذه الأسئلة:

§  ما التغيرات الاجتماعية لمدينة دمشق، في تلك المرحلة من نهاية الحكم العثماني ؟

§  ما أثر الاحتكاك مع الغرب، على البنية الاجتماعية لمدينة دمشق؟

§  ما نتائج التدمير المبرمج للزراعة والصناعة والتجارة، على الواقع في مدينة دمشق؟

§ ما أسباب توسع مدينة دمشق في تلك الفترة, فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني، إلى خارج السور (ظاهر دمشق) وخاصة نحو الغرب؟

§  كيف تم إعمار الجامع الأموي، بعد الحريق الكبير الذي حدث في الفترة المدروسة؟

إن الأهداف التي حاولنا التوصل إلى الإجابة عليها بالدرجة الأولى، »المزيد…»

تصنيفات: تاريخ, كتب ألكترونية  لا توجد تعليقات
نوفمبر
16
7,930 زيارة

أدريان برونل

سيناريو الفيلم السينمائي
تقنية الكتابة للسينما

ترجمة: مصطفى محرم

العنوان الأصلي للكتاب :
FLIM SCRIPT
The technique of writing
For the screen

مقدمة الترجمة

هذا كتاب كتبه رجل عمل بفنون ومهن متعددة. عمل أدريان برونل بالإخراج والإنتاج والمونتاج وكتابة السيناريو والقصص والمسرحيات. فهو لديه الكثير مما يستطيع أن يقول لنا. ويتميز قول الرجل بالتواضع والحب والإشفاق والرغبة في أن يستفيد من يريدون أن يضعوا أقدامهم على أول طريق الكتابة للسينما. وهو يعرض ما يقوله في سهولة ووضوح.
إن التجارب هي التي تعلم الناس. يتعلم منها أولاً صاحب التجربة ومن ثم يعلم غيره حتى ولو كانت هذه التجربة أو التجارب غير صائبة. فمن الأخطاء نتعلم الصواب. ومؤلف هذا الكتاب لا يخجل أو يخشى في أن يحدثنا عن تجربة فاشلة له حتى نحاول أن نتجنب نتائجها. وهو يحرص على أن يقدم لك الأمثلة الجيدة حتى تتخذها قدوة ومصباحاً ينير لك الطريق أيها الكاتب الناشىء. ويلمس المرء من وراء تلك الأمثلة إتساع ثقافة المؤلف وتبحره في شتى ألوان المعرفة.
كنت دائماً أسعى وأحرص كل الحرص على قراءة السير الذاتية للأدباء والفنانين »المزيد…»

تصنيفات: سينما, كتب ألكترونية  لا توجد تعليقات